فهرس المؤلفين

آ

  • آل الشيخ، خلود بنت سليمان بن عبدالرحمن فاعلية استراتيجية دراسة الدرس على المعتقدات المرتبطة بکفاءة التدريس لطالبات الأقسام العلمية المعلمات في کلية التربية بجامعة جدة [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 85-112]
  • آل طراد، مبارک بن سعيد مستوى الوعي بطبيعة العلم لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 135-170]

ا

  • الأشموري، خالد علي عبده برنامج تدريبي مقترح لتـنمية المهـارات المخـتـبرية في مادة الکيـمياء لدى الطـلاب المعـلمين بکلية التربية جامعة صنعاء [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 213-242]
  • الحارون، شيماء حموده فعالية تضمين کفايات الثقافة الاعلامية في تدريس مادة العلوم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 65-99]
  • الدفراوي، نرمين محمد حمدي مقارنة محتوى کتب العلوم للصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسي في مصر والبحرين في ضوء معايير (مشروع 2015 TIMSS )(ﺩﺭﺍﺴﺔ تحليلية ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ) [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 269-351]
  • السبيعــــي، منى بنت حميد مدى تضمين کتب العلوم للمهارات الحياتية في المرحلة الابتدائية للتلميذات المعاقات عقلياً [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 101-134]
  • السبيل، مي عمر أثر استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل والتفکير التأملي في مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 115-136]
  • العصيمي، خالد بن حمود بن محمد فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات نظرية تريز لتنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي والتفکير الابتکاري والفهم لدى الطلاب معلمي العلوم بجامعة أم القرى [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 213-280]
  • الغنام، إشراف: محرز عبده يوسف مستوى الوعي بطبيعة العلم لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 135-170]
  • المصري، تامر على عبد اللطيف استخدام استراتيجية اليد المفکرة Hands-on لتصويب بعض التصورات البديلة وتنمية بعض عمليات العلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 1-60]

ب

  • بدوى، رشا محمود فاعلية برنامج فى العلوم قائم على المشروعات فى تکوين المفاهيم العلمية وإکساب مهارات الاستقصاء العلمى وتعديل السلوکيات الخطأ لأطفال الروضة [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 1-64]
  • بن سراج سعداوي، د. هنيه بنت عبد الله فاعلية استخدام الحقائب التعليمية کنموذج للتعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي والتفکير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 173-195]

ج

  • جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفکير التأملي وعادات الاستذکار فى الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 137-190]
  • جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق تدريس العلوم باستخدام التعلم القائم على الاستبطان لتنمية التفکير التوليدى ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 1-40]

ر

  • رمضان، حياة علي محمد فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية التحصيل والحس العلمي وانتقال أثر التعلم في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 63-114]

س

  • سليم، شيماء عبد السلام عبد السلام فاعلية استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 135-172]
  • سليمان، خليل رضوان خليل تصويب التصورات البديلة قائم على الدعائم المفاهيمية لمعلمي العلوم نحو قضايا الصحة الإنجابية واتجاهاتهم نحوها [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 113-158]

ش

  • شقيـــر، ألفـــــــت عيــــــد فاعلية التدريس المتمايز في تنمية المعرفة العلمية بقضية التغيرات المناخية والسلوک المسئول والاتجاه نحو الحفاظ على البيئة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 1-74]

ص

  • صادق، منير موسي فعالية استراتيجية "تنبأ، فسر، لاحظ، فسر" في تحصيل العلوم وتنمية التفکير الابتکاري وعمليات العلم التکاملية لتلاميذ الصف الثامن الأساسي [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 123-172]
  • صادق، منير موسى التفاعل بين التفکير المکاني واستراتيجية "أنتج، أفرز، أربط، توسع" (GSCE) في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفکير التوليدي لطلاب الصف العاشر الأساسي [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 75-128]

ع

  • عبد السلام، إشراف: عبد السلام مصطفى برنامج تدريبي مقترح لتـنمية المهـارات المخـتـبرية في مادة الکيـمياء لدى الطـلاب المعـلمين بکلية التربية جامعة صنعاء [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 213-242]
  • عبد الفتاح، شرين شحاته أثر استخدام نموذج التفکير السابر في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 85-134]
  • عبد الفتاح، شرين شحاته تطوير تدريس العلوم فى ضوء معايير مشروع التقييم الدولى بيزا (PISA) [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 29-64]
  • عبد الفتاح، محمد عبد الرازق برنامج STEM مقترح فى العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التصميم التکنولوجي والميول العلمية [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 1-28]
  • عبد الله، عـــزة شديــــد محمـــد مقارنة محتوى کتب العلوم للصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسي في مصر والبحرين في ضوء معايير (مشروع 2015 TIMSS )(ﺩﺭﺍﺴﺔ تحليلية ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ) [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 269-351]
  • عبد المجيد، أسماء محمد حسن فعاليـــــــــــة تدريس العلـــوم باستخـــدام نمـــــوذج التعلـــم القائـــم علــى (المشکلة Problem- المشروع Project- الخطوات processes- الفريق People-Product المنتج * P5BL فى تنمية التحصيل والإتجاه نحو العمل الجماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 1-38]
  • عثمان، يسري محمد محمود واقع أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الدمام وفق متطلبات الجودة والاعتماد الأکاديمي [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 191-225]
  • عثمـــان، هنــاء محمــد أثر استخدام نموذج التفکير السابر في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 85-134]
  • علي، حسين عباس حسين تقويم مناهج الکيمياء في ضوء معايير التربية الغذائية الصحية بالمرحلة الثانوية العامة [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 177-212]
  • عمر، علي الورداني علي فاعلية استخدام استراتيجية الأرکان التعليمية فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل ومهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 113-140]
  • عمر، علي الورداني علي أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس العلوم على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 19، العدد 6، 2016، الصفحة 171-205]
  • عمـــر، علي الورداني علي واقع أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الدمام وفق متطلبات الجودة والاعتماد الأکاديمي [المجلد 19، العدد 1، 2016، الصفحة 191-225]
  • عيـــــاد، إشراف: فــــؤاد إسمــــاعيل التفکير الناقد في التکنولوجيا وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر في فلسطين [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 281-312]

م

  • محمد، المعتز بالله زين الدين أثر التفاعل بين استراتيجيات الوعى بالعمليات المعرفية فى تدريس الفيزياء فى تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة العلمية والاستبقاء المعرفى للمفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 41-84]
  • محمد، حاتم محمد مرسى فاعلية برنامج إثرائي في العلوم باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلم الذاتي الإلکتروني والتفکير البصرى لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية [المجلد 19، العدد 2، 2016، الصفحة 39-84]
  • مختار، إيهاب أحمد محمد فعالية برنامج قائم على التکامل بين المعامل المحوسبة والافتراضية والتقليدية في تنمية المهارات العملية اللازمة لتدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية لدى الطلاب المعلمين [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 173-212]
  • مختـــــــــــــار، إشراف: إيهـــاب أحمـــد برنامج تدريبي مقترح لتـنمية المهـارات المخـتـبرية في مادة الکيـمياء لدى الطـلاب المعـلمين بکلية التربية جامعة صنعاء [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 213-242]
  • مراد، سهــام السيد صالـح تقويم مناهج الکيمياء في ضوء معايير التربية الغذائية الصحية بالمرحلة الثانوية العامة [المجلد 19، العدد 3، 2016، الصفحة 177-212]

ن

  • نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز أثر استخدام استراتيجية المراقبة الذاتية على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه مفرطي الحرکة [المجلد 19، العدد 4، 2016، الصفحة 159-206]

ه

  • هاني، مرفت حامد محمد فاعلية مقرر مقترح في بيولوجيا الفضاء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب شعبة البيولوجي بکليات التربية [المجلد 19، العدد 5، 2016، الصفحة 65-122]